فصل: 3611- سليمان بن ذكوان (القحذمي أبو قَحْذَم).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3603- سليمان بن داود القرشي.

عنِ ابن أبي مليكة عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: لا تغبطن فاجرا بنعمة رحب الزراعين يسفك دماء المسلمين فإن له عند الله قاتلا لا يموت وجهنم يصلاها.
رواه العقيلي، عَن عَلِيّ بن عبد العزيز عن زكريا بن يحيى زحمويه عنه.
وقال العقيلي: لا يتابع عليه مجهول. انتهى.
وبقية كلامه وقد روى يعني المتن بإسناد أصلح من هذا.
وله رواية أيضًا، عَن حُمَيد الطويل وسيأتي ذكره في ترجمة صالح بن مقاتل (3885).

.3604- سليمان بن داود الجزري.

عن سالم ونافع.
وعنه قرة بن سليمان.
قال أبو زرعة: متروك. انتهى.
ولعله ابن أبي داود الحراني الآتي (3608) ثم وجدت في ترجمة أحمد بن عبد الله بن ميسرة النهرواني في كامل ابن عَدِي حديثين رواهما من طريقه حدثنا سليمان بن داود الرقي، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سعيد بن المُسَيَّب، عَن أبي هريرة رفعه: لا يغلق الرهن... الحديث.
وبه إلى سعيد عن بسرة مرفوعا: توضؤوا مما أنضجت النار.
وقال: سليمان لا يعرف والأول أسهل حالا من الثاني فإن سند الثاني غير محفوظ ومتنه منكر، وَلا يعرف، عَن الزُّهْرِيّ إلا من هذا الوجه هذا آخر كلامه.
فأظن الرقي هذا هو الجزري الذي قال أبو زرعة: إنه متروك فهذه طبقته والله أعلم.

.3605- سليمان بن داود بن قيس الفراء المدني.

عن يحيى بن سعيد، وَعبد الله بن يزيد بن هرمز.
وعنه ابن وهب، ومُحمد بن إسحاق المُسَيَّبي وإسماعيل بن أبي أويس.
قال أبو حاتم: لا أفهمه كما ينبغي.
وقال الأزدي: تكلم فيه. انتهى.
وقد خلط المؤلف ترجمته بترجمة أبيه.
قال ابن حبان في الثقات في الطبقة الرابعة: يروي، عَن أبيه، عَن يحيى بن سعيد وزيد بن أسلم روى عنه المُسَيَّبي.
فهذا يدلك على أنه لا يروي عن يحيى وطبقته إلا بوساطة أبيه وأما ابن وهب، وَابن أبي أويس فإنهما يرويان، عَن أبيه، والله أعلم.

.3606- (ز): سليمان بن داود العسقلاني.

شيخ مجهول روى نوح بن حبيب القومسي عنه عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما في شأن عبد الله بن أُبي بن سلول.
قال موسى بن هارون: هكذا حدثنا به نوح.
والمعروف أن هذا الحديث مما تفرد به إسماعيل بن داود المخراقي فلا أدري أوهم نوح في اسمه، أو هما رجلان.
وقد رواه البغوي، عَن مُحَمد بن ميمون الخياط عن إسماعيل بن داود بن مخراق وقال: لم يروه عن مالك إلا إسماعيل.

.*- (ز): سليمان بن داود بن مخراق.

في الذي قبله.

.3607- سليمان بن داود مولى يَحْيَى بْن يَعْمَُرَ.

عنِ ابن عباس وعن ابن سيرين.
وعنه أيوب.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: أبو المنهال يروي عنه شعبة وأيوب السختياني.

.3608- سليمان بن أبي داود الحراني بومة.

روى عن الزهري.
وعنه ابنه محمد، وَعبد الله بن عرادة.
ضعفه أبو حاتم.
وَقال البُخاري: منكر الحديث.
وقال ابن حبان: لاَ يُحْتَجُّ به. انتهى.
وقال أحمد: ليس بشيء.
وقال أبو أحمد الحاكم: في حديثه بعض المناكير.
وقال أبو زرعة: لين الحديث.
وذكره الساجي في الضعفاء.
وذكره الأزدي وقال: منكر الحديث.
ونبه النباتي بأن المشتهر ببومة هو ولده محمد بن سليمان وسيأتي.

.3609- سليمان بن أبي داود.

لعله بومة.
ففي كتاب الدارقطني من طريق هارون بن عمران الموصلي عن سليمان بن أبي داود عن عطاء ونافع، عَنِ ابن عمر وجابر رضي الله عنهم: أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طاف لحجته وعمرته طوافا واحدا.
قال ابن القطان: سليمان لا يعرف.

.3610- سليمان بن أبي داود.

شيخ لزيد بن الحباب لا أعرفه ولعله الذي قبله.
أخرج إبراهيم الحربي في كتاب المناسك، عَن عَلِيّ بن مسلم عن زيد عنه كنت عند جعفر بن محمد، يعني الصادق- فقال له رجل: ماذا كان يدعى به عند وداع البيت؟ فقال له جعفر: ما أدري فقال عبد الله يعني الرجل: كان، يعني أحدهم- إذا ودع يقول: اللهم إني عبدك... الدعاء بطوله.
وقد أسنده البيهقي إلى الشافعي وقال: هذا حسن من كلام الشافعي.
وأخرجه الطبراني في كتاب الدعاء عن إسحاق، عَن عَبد الرزاق قوله.
وأخرجه الحربي بهذا الإسناد المجهول.

.3611- سليمان بن ذكوان [القحذمي أبو قَحْذَم].

عن أنس.
ضعيف ولكن السند إليه لم يصح أيضًا. انتهى.
وقد ذكره العقيلي في الضعفاء ومنه أخذ الذهبي فقال: رواه الوليد بن هشام حدثني المحبر بن قحذم عَن جَدِّه أبي قحذم سليمان بن ذكوان القحذمي، عَن أَنس رفعه: أسلم سالمها الله... الحديث.
ولا يتابع عليه من حديث أنس وله أسانيد جياد عن غيره.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه ابنه قحذم بن سليمان.

.3612- سليمان بن الربيع النهدي الكوفي.

عن أبي نعيم وجماعة.
تركه أبو الحسن الدارقطني وقال: غير أسماء مشايخ.
وروى البرقاني عن الدارقطني ضعيف. انتهى.
وسيأتي له حديث في ترجمة همام بن سلم (8279).

.3118مكرر- سليمان بن الربيع [بل هو أبو سليمان الربيع بن سُليم الكوفي].

عن مولى لأنس، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: من كف غضبه كف الله عنه عذابه ومن اعتذر إلى الله قبل عذره.
رواه عنه زيد بن الحباب.
قال أبو حاتم: هذا حديث منكر.

.3613- (ز): سليمان بن ربيعة القاضي.

مجهول بل لا وجود له جاء في حديث موضوع تقدم في ترجمة الحسين بن أحمد الكردي (2436).

.3614- سليمان بن رجاء.

عن عبد العزيز بن مسلم.
وعنه محمد بن عمران بن أبي ليلى.
مجهول. انتهى.
وقال أبو زرعة: لا يعرف.

.3615- سليمان بن رزين.

عن سالم.
وَقال البُخاري: لا تقوم به حجة. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه علقمة بن مرثد وهو الذي يقال له: سالم بن رزين.
قلت: وسالم أخرج له (س ق).

.3616- سليمان بن زياد الثقفي الواسطي.

عن شيبان النحوي.
لا يدرى من ذا.
وأتى بحديث باطل رواه عنه المفضل الغلابي. انتهى.
وهذا أيضًا ذكره العقيلي وساق حديثه عن شيبان عن قتادة، عَن أَنس رفعه: من طلب العلم ليماري به السفهاء... الحديث.
قال: وفي الباب عن جماعة من الصحابة لينة الأسانيد كلها قال: وقال الغلابي: حدثت يحيى بن مَعِين عنه بهذا الحديث وبحديثين آخرين فقال: هذه الأحاديث بواطل.

.3617- سليمان بن زياد [يعرف بالفراء].

مصري واه.
قال ابن يونس: في روايته، عَنِ ابن وهب نظر يقال: إنه اختلط. انتهى.
وزاد ابن يونس: كان مقبولا عند القضاة توفي سنة خمسين ومائتين آخر من حدث عنه علان وكان يعرف بالفراء.

.• سليمان بن سالم، هو ابن أبي داود الحراني بومة.

ضعيف مر (3608).

.3618- سليمان بن سالم العطار [أَبُو داود القرشي].

مدني يكنى أبا داود القرشي.
عن علي بن زيد.
وعنه إسحاق، وَغيره.
قال البخاري: أتى بخبر لا يتابع عليه يعد في البصريين.
قال ابن أبي إسرائيل: حدثنا سليمان بن سالم أبو داود العطار سمع علي بن زيد عن الحسن قال: رأيت عَلِيًّا والزبير التزما ورأيت عثمان وعليا التزما.
يعقوب بن حميد حدثنا سليمان بن سالم عن مولاه عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن، عَن أبيه أن بسرة بنت صفوان قال لها النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من يخطب أم كلثوم؟ قلت: فلان وفلان، وَابن عوف فقال: أنكحوا عبد الرحمن فإنه من خيار المسلمين ومن خيارهم من كان مثله».
فأخبرت بسرة أم كلثوم فأرسلت إلى أخيها الوليد بن عقبة أن أنكح عبد الرحمن الساعة.
ابن كاسب حدثنا سليمان بن سالم، عَن عَبد الرحمن بن حميد عن أمه عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد هلك حبي وما شبع شبعتين من خبز الشام.
قال ابن عَدِي: لا أرى بمقدار ما يرويه بأسا.
وقال أبو حاتم: شيخ.
وقد فرق البخاري بين سليمان بن سالم أبي أيوب مولى عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف مديني وبين هذا، انتهى.
وتبعه ابن أبي حاتم وقد ذكرهما معا ابن حبان في الثقات وقال في الأول: من أهل المدينة روى عنه إبراهيم بن حمزة الزهري وقال وفي الثاني: من أهل البصرة عن لبابة مولاة بني خلف عن عائشة روى عنه موسى بن إسماعيل.
قلت: ويؤيد التفرقة أن الطبراني أخرج لسليمان بن سالم هذا حديثا من رواية عبد العزيز الأويسي عنه فقال: حَدَّثَنا سليمان بن سالم مولى آل جحش وما أدري كيف خفي هذا على الذهبي مع نقده.